جزيرة كورسيكا Corsica هي إحدى الجزر الفرنسية التي تتميز بجمالها وسحرها وذلك لوجود العديد من الشواطئ والجبال الفريدة ، وتقع جزيرة كورسيكا غرب إيطاليا .

جزيرة كورسيكا

وتمتد في الجنوب الشرقي البري الرئيسي لفرنسا شمال جزيرة سردينيا بإيطاليا ، وتعد هذه الجزيرة تابعة لفرنسا بشكل رسمي منذ أكثر من 200 عام ، إلا أنها تختلف عن جميع مدن فرنسا من حيث نوعية الطعام واللغة ، وكذلك أسلوب الحياة بها يختلف كلية عن المدن الفرنسية الأخرى ، ولعل أسلوب حياة سكانها جعلها محل أنظار الجميع وكان مصدر من مصادر الجذب السياحي ، واللغة الرسمية للتعامل بها هي اللغة الفرنسية على الرغم من وجود لغات وثقافات غير فرنسية بها . تتميز هذه الجزيرة بوجود بعض المتاحف القديمة بها ، كما يقال أن نابليون بونابرت ولد بجزيرة Ajaccio وكانت عاصمة لهذه الجزيرة .

وقامت جنوة بحكم هذه الجزيرة عام 1347م وكان السبب في ذلك قربها من إيطاليا ، إلا أن قامت فرنسا باسترجاعها بمساعدة العثمانيين عام 1729 م ، ولكن تنعم هذه الجزيرة في الوقت الحالي بسلام مما جعلها من أماكن الجذب السياحي الهامة بالعالم .

تعتبر جزيرة كورسيكا من أهم الجزر المناسبة لقضاء العطلات على الطريقة الأوروبية ، كما يمكن أنها مناسبة لقضاء شهر العسل بالطريقو الإستوائية ، ونجد أن مدينة باستيا المرفئية من إحدى المدن التي يمكن أن يستجم بها المسافرون بعد رحلاتهم البحرية الطويلة ، وبجزيرة كورسيكا يمكن للسائحون القيام بتجربة ركوب القطار الذي سيأخذهم في جولة عبر الجبال وصولاً بهم للشاطئ ، وخلال هذه الرحلة يمكن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الريفية ومشاهدة مراعي الأبقار ، كما تحتوي الجزيرة على العديد من مسارات المشي الشهيرة التي يمكن للزوار اكتشافها خلال رحلتهم بالجزيرة ، ومن أشهر هذه المسارات مسار جي آر 20 والذي يستخدم في المسابقات العالمية .

جغرافيا جزيرة كورسيكا

تتميز جزيرة كورسيكا بتضاريسها المختلفة والمتباينة ، فنجد فيها المرتفعات الجبلية وكذلك المنخفضات ، ويبلغ طول الشريط الساحلي لها 1000 كيلو متر مربع ، وتضم جبال منت شنته والتي تعد أعلى جبال بالجزيرة وترتفع قمة هذه الجبال بمقدار 2706 أمتار عن مستزى سطح البحر وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 8680 كيلو متر مربع ، وتعد رابع أكبر جزر البحر المتوسط من حيث المساحة بعد جزر صقلية ، وسردينية ، وقبرص .

المناخ بكورسيكا

كباقي جزر البحر المتوسط تمتاز جزيرة كورسيكا بمناخ دافئ حار صيفاً ، بارد شتاءً ، فتتراوح درجات الحرارة بها في فصل الصيف بين 25:30 درجة مئوية ، وتزداد برودتها شتاءً مع نشاط الرياح الشمالية .

أماكن الجذب السياحي بكورسيكا

_ تمتلك الجزيرة الكثير من المرتفعات والجبال وعلى رأسها قمة مونتي شينتو (Monti Cinto ) بالإضافة ل20 قمة أخرى لا يقل ارتفاعها عن 2000 من سطح البحر .

_ بيانا Piana وتتميز بطبيعتها الرومانسية التي جعلتها خيار مناسب لرحلات شهر العسل .

_ جزر لافتيزي والتي تتميز بالطبيعة الساحرة والتي تعد موطن لكثير من النباتات والحيوانات النادرة .

_ قمم الجبال الباردة والمليئة بأشجار الصنوبر والسنديان والفلين وكذلك العديد من الأشجار المعمرة ، ومن أطول المسارات الجبلية والتي يمكن السير بها في رحلات السير عالأقدام مسار GR20 ، وكذلك جبل فرا لي Fra li monte ويمتد من جنوب الجزيرة لشمالها .

_ الأنهار والشلالات والبحيرات ، كما تضم الجزيرة واحدة من أشهر المحميات الطبيعية الجبلية بالبحر المتوسط وأوروبا وهي محمية حازت على اهتمام ودعم منظمة اليونسكو ، وهي محمية Parc Naturel Régional de Corse .

_ أهم ما يميز الجزيرة السياحة البحرية وتضم الجزيرة أكثر من 200 شاطئ ومن أشهر هذه الشواطئ (بروبريانو ) ، وجميع هذه الشواطئ محل للجذب السياحي من مختلف دول العالم ، وغالباً ما نجد أكثر رواد الشواطئ من الفرنسيين ، ولكن الأوروبيون لم يغفلوا عن زيارة تلك الشواطئ الرائعة .

_ المطبخ الكورسيكي من أجمل المطابخ العالمية ويجمع بين المطبخ الفرنسي والإيطالي ، كما يمكن أن تتميز كورسيكا ببعض الأصناف الخاصة بها والتي تميزها عالمياً ، فالشاركوتري بها يعكس نظام الغذاء الطبيعي للخنازير بهذه الجزيرة ، وهو من أشهر الوجبات الكورسيكية والتي يتميز بها المطبخ الكورسيكي بالإضافة لبعض المقبلات مثل الكوبا ، والفيغاتيلو ، والسجق .

مناطق ينصح بزيارتها في كورسيكا

_ سانت فلوران والمسماه ببلد الفنانين .

_ الشوارع ذات الطبيعة التاريخية والتي ترجع للقرون الوسطى بسارتين .

_ الجداول الشهيرة ببيانا .

_ خليج بورتو .

_ محميات سكاندولا الطبيعية .

_ فيليتوسا وأماكن ما قبل التاريخ .

_ الجزر الدموية Sanguinaires

_ متحف فيش في أجاكسيو .

_ جدران باسيتا .

_ القلعة ببورتو فيشيو .


الوسوم:السياحة, جزر

التعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.